الخميس, 22 آب/أغسطس 2019  
20. ذو الحجة 1440

تحليلات و ملفات ساخنة

 

الحق نت | صنعاء

 

استقبل الأخ صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى اليوم بصنعاء المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيت والوفد المرافق له.

جرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع الإنسانية في اليمن وما خلفه العدوان والحصار من مأساة إنسانية هي الأكبر على مستوى العالم.

وتطرق اللقاء إلى الآثار الكارثية جراء إغلاق مطار صنعاء الدولي الذي يمثل الشريان الرئيسي والبوابة الأولى للجمهورية اليمنية وكذا الموانئ ومنع دخول احتياجات الشعب اليمني في انتهاك لكل الأعراف والمواثيق الدولية والإنسانية.

وفي اللقاء رحب الرئيس الصماد بالمبعوث الأممي الجديد إلى اليمن.. معبرا عن أمله في أن يكون هناك نقلة سياسية بوجود المبعوث الأممي تسهم في حلحلة الأوضاع نحو إيقاف العدوان ورفع الحصار وتحقيق السلام العادل والشامل في اليمن.

وقال " نحن مع السلام العادل والمشرف لأننا نشعر بمعاناة الشعب اليمني لأننا في أوساطه ولسنا في فنادق الرياض".

وتطرق الرئيس الصماد إلى الأوضاع الإنسانية الصعبة في اليمن جراء العدوان والحصار الذي دخل عامه الرابع، وكذا معاناة الجرحى جراء عدم تمكنهم من السفر للخارج للعلاج بالإضافة إلى معاناة العالقين الذين يمرون بأوضاع صعبة بعد أن تقطعت بهم السبل جراء عدم تمكنهم من العودة إلى الوطن.

وشدد على أهمية فتح مطار صنعاء الدولي للرحلات الإنسانية والمدنية وكذا فتح الموانئ لدخول متطلبات الشعب اليمني من المواد الإغاثية والإنسانية والمشتقات النفطية والغذاء والدواء.

وأشار رئيس المجلس السياسي الأعلى إلى أهمية أن يكون هناك خطوات لتعزيز الثقة ومنها فتح مطار صنعاء والموانئ كخطوات عملية إيجابية يلمسها الشعب اليمني وتسهم في تسهيل مهام المبعوث الأممي.

وأكد أن الشعب اليمني يمتلك خياراته الواضحة والمشروعة في مواجهة العدوان الذي يتعرض له والتصدي للمؤامرات التي تستهدف سلمه وأمنه واستقراره ووحدة أراضيه.

وعبر الرئيس الصماد عن تمنياته للمبعوث الأممي النجاح في مهامه .. مؤكدا أن العمل مع المبعوث الجديد سيكون في صفحة جديدة لن يعكرها شيء طالما والسلام العادل والاستقرار الشامل هو غايته مع حيادية العمل مع كل الأطراف وعدم الاستسلام لأي ضغوط أو ابتزاز خارجي.

من جانبه عبر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن عن الشكر للرئيس الصماد على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وتقديم كافة التسهيلات لإنجاح مهامه منذ وصوله صنعاء.

حضر اللقاء نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن معين شريم ورئيس الدائرة السياسية بمكتب رئاسة الجمهورية سقاف السقاف ورئيس الدائرة الإعلامية محمد الوريث ورئيس دائرة السلطة المحلية بالمكتب قاسم الحوثي.

 

سبأ