الجمعة, 06 كانون1/ديسمبر 2019  
8. ربيع الآخر 1441  Jumu'ah

تحليلات و ملفات ساخنة

 

الحق نت | صنعاء

 

تعرض القطاع الزراعي لخسائر فادحة جراء العدوان المتواصل على مدى ثلاث سنوات.. حيث قدّر مكتب الزراعة والري بمحافظة صنعاء الأضرار والخسائر التي لحقت بالقطاع الزراعي في المحافظة خلال ثلاث سنوات من العدوان الأمريكي السعودي وحصاره الجائر بأكثر من 115 مليون دولار.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة محمد الدبا أن مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية المشهورة بزراعة (العنب - الفواكه - الخضروات - البن - المانجو - الموز) تضررت نتيجة عدم قدرة المزارعين على ريها بسبب النقص الحاد في المشتقات النفطية جراء الحصار المفروض على الوطن.

وأشار إلى أن الأضرار توزعت على أضرار مباشرة وغير مباشرة بحسب تقرير لجنة الحصر، مبيناً أن الأضرار المباشرة تمثلت باستهداف العدوان لعدد من المباني الحكومية منها مجمع وعلان الزراعي في بلاد الروس المكون من ستة مبان والملحقات.

بالإضافة إلى استهداف سوق وعلان الشعبي المخصص لبيع المنتجات الزراعية والمجمع الزراعي في همدان وملحقاته وتدمير جميع الآلات والمعدات فيه.

كما تسبب العدوان في تضرر عدد من السدود والحواجز المائية والحفارات الارتوازية وردم عشرات الآبار المائية مع المضخات التابعة لها في بني مطر وبني حشيش وسنحان وكذا تدمير عشرات الآلات والمعدات الزراعية ومزارع الدواجن في سنحان وبني بهلول.

ولفت مدير مكتب الزراعة إلى تضرر مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية واقتلاع أشجار العنب مع الشرعة الخاصة بها في مديريات بني حشيش وخولان وسنحان وهمدان، وتضرر مزارع الحبوب والبقوليات والبن واللوز التي كانت تنتج عشرات الآلاف من الأطنان سنويا في مديرية بني مطر بالإضافة إلى مزارع الخضار والفواكه والأعلاف.

وذكر أن طيران العدوان استهدف مزارع اللوز في الطيال وخولان، ومزارع الخوخ والبرقوق بمديرية همدان ومزارع البن ذات الجودة العالية في الحيمة الداخلية.

وحسب الدبا تمثلت الخسائر غير المباشرة في تضرر مساحات كبيرة من مزارع البن في مديريات الحيمتين وصعفان ومناخة وبلاد الروس، وعشرات الهكتارات من مزارع العنب وإصابة الأشجار بالجفاف والضعف العام في كل من بني حشيش وأرحب وهمدان وخولان بسبب قلة المياه نتيجة الحصار المفروض على البلد وانعدام المشتقات النفطية.

وتضررت مئات الهكتارات من مزارع البصل والكوبيش والكراث والطماطم والبطاطس في سنحان وبلاد الروس وبني مطر نتيجة موت الأجزاء الخضرية والجذور الدرنية لهذه الخضروات نتيجة شحة المياه والتي تقدر خسائرها بمليارات الريالات.