الأربعاء, 21 آب/أغسطس 2019  
19. ذو الحجة 1440

تحليلات و ملفات ساخنة


الحق نت | خاص


شهدت مختلف المحافظات اليمنية فعاليات بمناسبة ذكرى يوم الولاية .
بداية من مديريات محافظة صنعاء حيث نظمت بمديرية بلاد الروس اليوم فعالية حضرها عدد من المشائخ والشخصيات الاجتماعية والوجهاء وخلال الفعالية أشار مدير المديرية صرقح علي صرقح ومصطفى القحوم وإبراهيم حميد الدين إلى أهمية إحياء هذه المناسبة في ظل الواقع الذي تعيشه الأمة.
ولفتوا إلى ما يمثله إحياء هذه المناسبة من حرص لأبناء اليمن في رفضهم التبعية لأي كان .. مشيرين إلى ضرورة الاستفادة من الدروس والعبر من هذه المناسبة في مواجهة التحديات التي فرضها العدوان.
تخلل الفعالية قصائد شعرية وفقرات من التراث الشعبي.
وفي مديرية بني حشيش نظمت اليوم فعالية بذكرى الولاية بحضور رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي ورئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بالمحافظة محمد بشير ووكيل المحافظة مانع الأغربي .
وفي الفعالية التي حضرها مدير المديرية محمد القاضي وعدد من المشائخ والوجهاء والشخصيات الإجتماعية .. أشار رئيس الثورية العليا إلى أهمية إحياء ذكرى الولاية في وقت يوالي فيه عدد من قادة وملوك الدول الإسلامية قتلة النساء والأطفال أمريكا وحلفائها.
ولفت إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة لتجديد التأكيد على موالاة أهل اليمن لله ورسوله والمؤمنين .. لافتا إلى أن أبناء اليمن أنصار النبي أمة خلقها الله حرة وعلمها القرآن.
والى محافظة صعدة أقيم ، اليوم الأربعاء ، حفلاً جماهيرياً كبيراً بمناسبة ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام وبحضور محافظ المحافظة وعدد من العلماء والمثقفين والشخصيات الإجتماعية وجمع جماهيري كبير .
وتخلل الحفل مشاركات متنوعة من الكلمات الخطابية والقصائد الشعرية والزوامل والبرع وفقرات انشادية ومسرحية عبرت جميعها عن عظمة المناسبة والإرتباط الكبير الذي يربط الشعب اليمني بالله ورسوله والإمام علي وأهل بيته الأطهار.
وتطرقت الكلمات الى السيرة العطرة للإمام علي (كرم الله وجهه ) وشجاعته وبطولاته في مواجهة الطغاة والظالمين ونموذجه في الحكم وإرساء قيم العدالة والتسامح والدولة المدنية.
وكانت سماء المحافظة قد ازدانت مساء امس في ليلة عيد الولاية الأغر بالألعاب النارية التي أطلقت ابتهاجاً بهذه المناسبة العطرة، متحديةً الظروف الصعبة من حصار وعدوان مستمرين منذ ما يقارب الثلاثة اعوام.
أما أمانة العاصمة اقامت مديرية صنعاء القديمة اليوم إحتفالا بالمناسبة في مسرح الهواء الطلق .
وتحدث المتكلمون عن أهمية إحياء مثل هذه المناسبة العظيمة والغالية على قلوب اليمنيين والذين يحتفلون بها كل عام.
وأضاف المتحدثون أن إحياء هذه المناسبة هو إحياء للدين المحمدي الأصيل ولا يكتمل ديننا إلا بولاية علي بن ابي طالب عليه السلام لأنها امتداد لولاية الرسول صلوات الله عليه وآله وولاية الرسول إمتداد لولاية الله تعالى وبتطبيق الولاية يعني العزة والكرامة والنصر والتمكين لأمة محمد صلوات الله عليه وآله.
وتحت شعار " الإيمان بمبدأ الولاية قضية يرتبط بها النصر والغلبة على الاعداء" أقيم مهرجان جماهيري كبير في مديرية الثورة بالأمانة احياء للمناسبة وتخليداً لذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام.
تخلل الفعالية العديد من الفقرات بالبرع والاهازيج والزوامل الشعبية واستقبال وفود الضيوف بالزامل الشعبي عقب ذلك العديد من الكلمات التي أشارت الى حديث الغدير والمناسبة العظيمة مناسبة ولاية الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام والتي لم تكن وسام دنيوي لشخصية امير المؤمنين وانما مشروع قرآني ومسيرة تقود الى الفلاح والطريق المستقيم لانها طريق تستمد التعاليم والمبادئ من الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه واله وسلم الذي لاينطق عن الهواء.
في ختام المهرجان جدد المشاركون في المهرجان عهد الولاء (اللهم انا نتولك ونتولى رسولك ونتولى الإمام علي ونتولى إعلام الهدى اولياءك).
وتحت شعار ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) احتفت محافظة ذمار اليوم بالمناسبة بمهرجان جماهيري حاشد, شارك فيه المئات من قيادات السلطة المحلية والقيادات العسكرية والأمنية والشخصيات الدينية والقبلية, أعلنوا خلاله "توليهم لله ورسوله والامام علي وأعلام الهدى أوليائه".

المشرف العام لأنصار الله بمحافظه ذمار فاضل الشرقي في كلمة له ، جدد العهد والولاء لله ورسوله والإمام علي عليه السلام ولأعلام الهدى, داعياً الى الاقتداء بآل البيت في التضحية والفداء والكبرياء ومقارعة الظلم ومناهضة الظالمين.
مشيراً ان ولاية الإمام علي "عليه السلام" لم تكن ولاية سياسية ولا عسكرية ولكنها ولاية رحمة لكل الأمة.و أكد مشرف عام المحافظة ان الاعداء حرفوا مسار وبوصله العداء عن الاعداء الاصليون وهم اليهود والنصارى ومن تولاهم.
محافظ محافظة ذمار محمد حسين المقدشي في كلمة له, اعتبر الاحتفال بذكرى الولاية بداية لتصحيح وعي المجتمع الذي تم تضليله على مدى سنوات طويلة.
ولفت المقدشي الى ان ذمار تعد من أهم الحواضن الإجتماعية المحبة لآل البيت في اليمن وينتهج أبنائها نهج الإمام علي(عليه السلام) في الاستبسال في ردع الباطل والوقوف الى جانب الحق. رافعاً التهاني للامة الإسلامية بهذه المناسبة العظيمة في مقدمتهم السيد العلم عبدالملك بن بدرالدين الحوثي حفظه الله.

وكان مفتي ذمار القاضي محمد العزي الاكوع, شرح خلال كلمته بهذه المناسبة , فضل الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) ومواقفه الشريفة والكريمة تجاه الإسلام والرسول الأعظم ، مشيراً الى ان سيرة الامام علي سيرة رجل عظيم وتاريخ طويل من الجهاد والعلم والزهد.
منوهاً خلال كلمته الى "ضرورة الاحتفاء بالمناسبات الدينية والتي تجسد مدى الإرتباط برموز الاسلام وتظهر للأعداء مدى الحب والولاء لرموز الأمة".
محافظة ريمة هي الأخرى نظمت فعالية ثقافية وخطابية بالمناسبة حضرها مسؤول انصار الله بالمحافظة يحيى المؤيد ووكلاء المحافظة حافظ الواحدي ومحمد الوسد وعبدالله الضبيبي وصالح العياضي والقيادات المحلية والتنفيذية بالمحافظة والمديريات والمشائخ والاعيان والشخصيات الاجتماعية.
أكدت استلهام الدروس الايمانية من ثقافة الولاية ومناصرة الحق ومقارعة طواغيت العصر.
وفي الفعالية القيت العديد من الكلمات اكدت في مجملها أهمية الاقتداء والسير على نهج الإمام علي في مقارعتهم قوى الإستبداد والطغيان.
تخلل الفعالية كلمات ومشاركات إنشادية وقصائد عبرت عن رفض أبناء محافطة ريمة لاستمرار العدوان والتصعيد ورفضهم الوصاية والاحتلال وتدمير الوطن.
والى محافظة البيضاء اقام ابناء مديريات رداع السبع وبحضور رسمي وشعبي فعالية خطابية وانشادية وشعرية احتفاءا وابتهاجا بهذه المناسبة العظيمة العزيزة والغالية على قلوب كل المسلمين .
الفعالية تكللت بحضور مشرف وواسع من قبل ابناء مديريات رداع السبع من مشائخ ووجهاء واعيان كما شارك عدد من اعضاء السلطة المحلية بالاضافة الى مشرف عام المحافظة الشيخ / حمود شثان .
فقرات الفعالية تنوعت وتعددت بين المشاركات الخطابية والانشادية والشعرية والتي تطرقت الى الحديث عن مناقب ومآثر الامام علي عليه السلام ومواقفه الخالدة العظيمة .
وفي محافظة مأرب نظمت السلطة المحلية بالمحافظة في منطقة حباب بمديرية صرواح فعالية بمناسبة ذكرى الولاية.
وفي الفعالية أشار محافظ مأرب أحمد عبدالله مجيديع إلى أهمية إحياء مناسبة ذكرى الولاية والإقتداء بنهج وسيرة الإمام علي كرم الله وجهه في مقارعة الظالمين والمستكبرين.
وحث على دعم الجبهات بالمال والرجال والتصدي لمخططات العدوان الأمريكي السعودي ومرتزقته بالمحافظة وتعزيز التلاحم والإصطفاف الوطني في مواجهة قوى الغزو والإحتلال.
وألقيت في الفعالية عدد من الكلمات تطرقت الى السيرة العطرة للإمام علي الحافلة بالجهاد والتضحية في سبيل الله والدفاع عن قيم الإسلام السمحاء.
حضر الفعالية وكيلا المحافظة محمد محسن علوان وعلي محمد طعيمان ومدير مكتب الهيئة الوطنية لادارة وتنسيق الشؤون الإنسانية عبدالخالق الشريف ومدير مديرية صرواح مرعي العامري وعدد من المشائخ والوجهاء .

محافظة المحويت هي الأخرى نظمت اليوم فعالية لإحياء ذكرى الولاية بحضور المحافظ فيصل أحمد حيدر وعضو مجلس الشورى صالح العزكي.
وألقيت في الفعالية التي شارك فيها قيادات ومسؤولي المحافظة ومدراء المديريات والوجهاء والأعيان والشخصيات الاجتماعية كلمات .. أكدت السير على نهج الإمام علي في مواجهة الطغاة والظالمين والإقتداء بسيرته.
وأشارت إلى أهمية إحياء ذكرى الولاية واستلهام الدروس في التضحية والفداء من حياة الإمام علي كرم الله وجهه.
وفي الفعالية استعرض محافظ المحويت نماذج من سيرة الإمام علي كرم الله وجهه ومناقبه وجهاده.
فيما أشار وكيل المحافظة منير خطرا إلى مبادئ الإمام علي رضي الله عنه والسير عليها خاصة والشعب اليمني يخوض مواجهة مصيرية دفاعا عن اليمن.
وجدد المشاركون في الفعالية المضي في مواجهة الغزاة والمحتلين.. داعين إلى تعزيز الصمود والتلاحم لمواجهة التحديات والاستمرار في رفد جبهات العزة حتى تحقيق النصر.